الخميس، 16 أكتوبر 2014

معلومه و صورة عن تاريخ و حقيقة تمثال شيخ البلد بالمتحف المصرى

يعد هذا التمثال من أروع التماثيل الغير ملكيه و أشهرها و أعظمها فى عصر الدولة القديمة. التمثال مصنوع من خشب الجميز و عثر عليه بالمصطبة رقم ج 8 قرب هرم "أوسر كاف" بمنطقة سقارة بمحافظة الجيزة و يعود الى عصر الاسرة الخامسة من عهد الدولة القديمة.


فى اكتشاف التمثال نادرة طريفة تعرض لها عمال الحفر الذين اكتشفوا تشابها بين وجه التمثال و بين شيخ بلدتهم و انزعج عمال العالم مارييت فى البدايه و هرولوا مسرعين خارج المقبرة مرددين "شيخ البلد شيخ البلد" و من هنا جاءت تسمية التمثال بهذا الاسم.

التمثال فى الحقيقه يعود لشخصية رئيس الكهنة المرتلين و يسمى "كا – عبر" و هو هنا ممثل بنسبة أقل قليلا من الحجم الطبيعى فى صورة تتفق و عقيدة المصرى القديم فى البعث و الخلود و حرصه على صورة حقيقيه حيه.

و يظهر التمثال من خلال وضعه على ما كان عليه من مكانه و نعمه و مهابه. بريق عينيه يتضح من خلال عينيه المرصعتين بالكريستال البللورى, البياض من الكوارتز, حدقة العين من مسمار أسود , الجفن مطعم بالنحاس و يقف هنا مستدير الرأس بشعر قصير مرتديا نقبه طويله الى ما بعد الركبة معقودة عند الوسط فوق بطن ممتلىء.

التمثال يحمل أيضا عصا فى الكفين و منديل كما سنجد الذراعين منفصلين الى الكتف بأوتاد باديه على الصدر مثلما كان متبعا فى اسلوب نحت التماثيل الخشبيه.