الخميس، 16 أكتوبر 2014

ماذا تعرف عن تمثال الكا للملك توت عنخ أمون بالمتحف المصرى بالقاهرة؟

التمثال مصنوع من خشب و قد طلى الجسد بالقار و الزى مذهب و مطعم بالبرونز و قد عثر عليه بالمقبرة الشهيرة لتوت عنخ امون بوادى الملوك غرب مدينة الاقصر بصعيد مصر , و يعود التمثال الى الاسرة 18 فى عهد الدولة الحديثة.

عثر على تمثالين امام المدخل كأنهم حارسين لغرفة الدفن و لا يكاد يختلفان فى الشكل و عثر عليهما ملفوفان بالكتان  , و التمثال يبرز الملك واقفا مقدما قدمه اليسرى على اليمنى و يقبض بيده اليمنى على عصا مقمعه رأسها كمثرية الشكل , و فى اليد اليسرى عصا تحت يده كزهرة اللوتس.
يرتدى الملك غطاء الرأس المعروف باسم "الخات" تاركا اذنه مكشوفه و الكوبرا على الجبهه للحماية من الاعداء و الاشرار. الوجه هنا بدون لحيه كما ان العينان مطعمتان من البرونز و الحاجبين من الذهب.


 يحتوى قفل الحزام على الاسم التاجى صاحب هيئة رع "نب خبرو رع" كما ورد ايضا فى الخلف على الجزء العريض من الحزام. كما ان النقبه تحمل نقش " اوزير نب خبرو رع" أى سيد الارضين. و فى التمثال الاخر نقش ينص على اسم مولد الملك "توت عنخ امون الحى ابدا مثل رع كل يوم" دون ذكر الكا او اوزوريس.


يتدلى على صدر الملك صدريه مذهبه و سلسله عريضه , كما يزين الذراعين أساور مذهبه و النعال ايضا من البرونز المذهب. و يظهر لنا التمثالان تأثرا بمدرسة فن العمارنة و يبدو هذا فى البطن البارز و السيقان الرفيعه و الاذان المثقوبة و اللون الاسود للجسد لاستحضار القدرة الاوزوريه فى البعث و الحياة.