الخميس، 16 أكتوبر 2014

ماذا تعرف عن تمثال الكا للملك حور بالمتحف المصرى بالقاهرة؟

هو من روائع التماثيل المصرية المعروضه بالمتحف المصرى بالقاهرة و يعود لبداية عصر الاضمحلال الثانى أى الاسرة الثانية عشر. و يعود التمثال للملك حور احد ملوك الاسرة الثالثة عشر, و قد وجد التمثال داخل تلك المقصورة الصغيرة المسماة بالناموس و اكثر ما يلفت الانتباه لهذا التمثال هى علامة "الكا" رأس الملك.

و التمثال مصنوع من الخشب لكن ليس كتله واحدة, و انما الجزء العلوى وحده عبارة عن كتلة واحده بينما نرى فى الجزء السفلى خوابير الخشب التى تمسك القطع المكونه للتمثال ببعضها و نراها واضحه أكثر فى مفاصل القدم و الذراعين.


التمثال يظهر عاريا لأنه يمثل القرين الطاهر و المجرد من كل شيىء, عينى التمثال صنعت من الكريستال البللورى و الكوارتز. و يقف التمثال فى وضع ملكى مقدما قدمه اليسرى على اليمنى ممسكا بعصا فى يده و لكنها فقدت على الارجح مع الذقن المستعارة. عثر على التمثال بالقرب من هرم "أمنمحات الثالث" فى دهشور بمحافظة الجيزة و ليس فى مقبرة الملك و عند الكشف عنه كان مغطى بطبقه رقيقه من الجص الملون تفتت عند تعرضها للهواء.


و من المهم أن نعلم أن شخصية الانسان فى الفكر المصرى القديم تكونت من عدة عناصر و هى "با" و تعنى الروح ثم "خت" و تعنى الجسد و "شوت" و هو الظل أما "ايب" فهو القلب و "رن" يعنى الاسم و هناك "أخ" و تعنى الفطرة الطيبة ثم "كا" أى القرين.