الخميس، 16 أكتوبر 2014

زيارة بالشرح و الصورة لمقصورة الالهه حتحور بالدير البحرى

عثر عليها بمعبد الملك تحتمس الثالث من عصر الاسرة الثامنة عشر فى عهد الدوله الحديثة تحديدا بنهاية عصر تحتمس الثالث و بداية حكم أمنحتب الثانى و هو مصنوعه من الحجر الرملى الملون.

تظهر حتحور على هيئة بقرة كاملة يكتنفها نبات البردى, خارجة من جبل الجبانة بطيبه لكى تمد الابرار بالنماء و الخصب فى المناطق القاحلة. و تظهر هنا بقرص الشمس و الكوبرا و الريشتين الكبيرتين.

عثر على التمثال و الناووس بالدير البحرى حيث اختفيا من تحت الانقاض بين معبدى منتوحتب و حتشبسوت. و أثناء الازالة امر الاثرى (أدورد) بوقف العمل خوفا من الانهيار فلما انقشع الغبار الكثيف وجد نفسه امام المدخل المؤدى للبقرة المقدسة و كانت بحالة جيدة و بألوانها الزاهيه.

على الناحية اليسرى تجد تجد تحتمس الثالث مصورا و بصحبته الى اليسار زوجته "مريت رع" تقدم القرابين المقدسة. و يتكرر المنظر فى الناحيه اليمنى حيث يصحب الملك أميرتين بدلا من زوجته.

فى الجدار الأقصى نرى تحتمس الثالث بقدم قربانا للاله أمون رع من تحت سماء زرقاء و نجوم ذهبيه و على الجانبين زخارف (الخكر) المستمده من أصول نباتيه. أما على عنق البقرة فيوجد اسم أمنحتب الثانى داخل خرطوش.


المنظر هنا بأبعاده الثلاث هو منظر معتاد حيث تحمى البقرة كل من الملك عند صدرها و الملك الطفل الراكع الى اليسار. كانت عبادة البقرة السماوية فى الجبال القاحله واحده من الشعائر القديمة.