الخميس، 16 أكتوبر 2014

ماذا تعرف عن لوحة أوز ميدوم المعروضة بالمتحف المصرى بالقاهرة, مصر؟

هى قطعة فنية من القطع الرائعه فى الفن المصرى القديم و كما يتضح من اسمها فقد تم اكتشافها فى احد مقابلا النبلاء فى ميدوم و التى كانت عباره عن مقبره جماعيه له و لزوجته. عثر عليها فى احد الغرف المخصصة للزوجة تحديدا فى النصف السفلى من الجدار المؤدى الى مصلى "اتيت" و قد تم فصلهابعناية فائقة من حائط المقبرة للعرض فى المتحف.



تتميز القطعه بالتماثل الرائع بين شقيها حيث تعرض عدد 6 اوزات منقسمه الى مجموعتين متماثلتين 3 اوزات تنظر باتجاه اليمين و ال 3 اوزات الاخرى تنظر ناحية اليسار مع احد الوازات فى نهاية  كلا الجانبين تلتقط الحب بالفم من الارض بالاضافه الى ان الالوان المستخدمة تمثل الاوز فى شكل أزواج.

يوجد فى اللوحة ثلاثة انواع من الاوز مع تناسق و تدرج واضح فى استخدام الالوان و الاهم ان الالوان مازالت زاهية و محتفظه برونقها و يعود ذلك لطريقة تصنيع الالوان و التى كانت تتم بصورة طبيعية دون أى معالجات أو اضافات بل كانت الالوان عبارة عن معدنية طبيعيه.



و مثال ذلك اللون الابيض و اللذى استخدم فيه الفنان مادة الجبس المنحوت و الكربون للون الاسود و المالاخيت لصنع اللون الاخضر و جميعها كانت تطحن ثم يضاف اليها مادة الصمغ مع بعض الماء ثم تعرض للشمس بعد ان تدهن.