الخميس، 16 أكتوبر 2014

معلومه و صورة عن حقيقة تمثال الملك منكاورع بالمتحف المصرى؟

عثر على هذا التمثال وسط مجموعه من التماثيل على مثل هذه الهيئه مع اختلافات بسيطه بمعبد الوادى للملك منكاورع بهضبة الجيزة , مصر. يعود تاريخها الى عصر الاسرة الرابعه بالدولة القديمة.

يوجد 3 نماذج من هذا الثالوث اثنان منهم بمتحف بوسطن. و فى جميعهم نرى الملك متوسطا سيدتين , يساره تقف سيده تمثل أحد أقاليم مصر. اما النقوش فى اسفل التمثال فتذكر ان هذا الاقليم كان يمد الملك بأحسن القرابين فى الصيد.



الى يمين الملك نجد الالهه حتحور ربة الحب و الجمال و الموسيقلى فى مصر القديمة , و هى هنا ممثلة و على رأسها قرص الشمس و قرنى البره و الباركة الحتحوريه الشهيرة. و تعتبر "حتحور" من النساء القلائل الاتى مثلن بقدمهن السرى تتقدم قدمهن اليمنى حيث خصص هذا الشكل فى الاغلب فى التماثيل الذكورية لم لم نجد أبدا وضعية الوقوف تلك الا فى حالات نادرة.

نرى الملك منكاورع فى المنتصف مرتديا تاج الوجه القبلى و الذقن الملكية المستعارة و التى فقدت فى فترة ما. الملك يظهر ايضا مرتديا الرداء الملكى المعروف باسم "الشنديت" و يمسك بكلتا يديه بالختم الملكى كذلك نراه واقفا مقدما يقدمه اليسرى على قدمه اليمنى.

يظهر الشكل الرائع لتماثيل السيدات يلبسن رداء يصور قدرة الفنان و علمه بالتشريح للجسم البشرى و الكمال فى انجاز هذا النحت و الصقل الممتاز يظهر ببراعة فى الاسرة الرابعة فى التعامل مع الاحجار الصلبة.