الخميس، 16 أكتوبر 2014

ماذا تعرف عن مجموعة تماثيل أبو الهول للملك أمنمحات الثالث بالمتحف المصرى؟

هى اربعة تماثيل على هيئة أبو الهول للملك "امنمحات الثالث" عثروا عليهم فى تانيس "صان الحجر". و يعتقد أن تماثيل ابو الهول هذه قد صنعت فى اللشت و لسبب ما غير معروف انتقلوا الى "تانيس" عاصمة الهكسوس.

و التماثيل مصنوعه من جرانيت أسوان و يرجع تاريخها الى الاسرة الثانيه عشرة بعصر الدوله الوسطى و تمثل "أمنمحات" على شكل على هيئة أبو الهول فنجد وجها ادميا لامنمحات الثالث و الكوبرا على الرأس و الذقن الملكيه و قرنى الكبش على جسم أسد.


على الرغم من أن أمنمحات الثالث ليس أول الملوك الذين حرصوا على الحصول على تماثيل أبو الهول فقد كان تقليجا متبعا للملوك الا انه تمثال ابو الهول الخاص بهذا الملك كان مطمعا للكثير من بعده. و أول من اغتصب لنفسه هذا التمثال كان أحد ملوك الهكسوس ثم أتى بعد ذلك الملك رمسيس الثانى و مرنبتاح و تبعهم أحد ملوك الاسرة الحاديه و العشرين.

ستجد خرطوشتى الملك مرنبتاح على التمثال و على قاعدته سنجد خرطوش الملك رمسيس الثانى و على الصدر خرطوش اخر لأحد أحد ملوك الاسرة الحاديه و العشرين اسمه "بسيبس".

أما عن لفظ Sphinx  عند الاغريق و الذى يعنى أبو الهول فى اللغه العربيه  فهو مشتق من عبارة "شسب عنخ" و التى كانت تدل فى الفن المصرى القديم على نوع معروف من التماثيل التى تجمع بين الرأس الادمى و جسد الاسد كما فى طريق الكباش بمعبد الكرنك.