الخميس، 16 أكتوبر 2014

صورة و معلومه عن حقيقة تمثال الملك خوفو بالمتحف المصرى؟

و هو تمثال من العاج و ارتفاعه 7.5 سم و قد عثر عليه بالعرابه المدفونه فى كوم السلطان فى مدينة أبيدوس. و يعود التمثال الى عهد الملك خوفو فى الاسرة الفرعونية الرابعة فى عصر الدولة القديمة.

كان غريبا حقا الا نجد للملك خوفو و الذى شيد الهرم الاكبر غير هذا التمثال الصغير و الذى يمثل الملك جالسا على عرشه و دون اسم الملك المدون على الجانب الايمن للعرش لما علمنا انه ينتمى لخوفو العظيم.

لا تتوافر معلومات تاريخيه كافية عن عصر هذا الملك نظرا لتشوه الجزء الخاص بالملك خوفو على حجر باليرمو غير انه ارسل البعثات الى وادى مغارة بشبه جزيرة سيناء للبحث عن الفيروز حيث وجد اسمه و صورته و هو يهوى بدبوس قتال على رأس أحد الاعداء القاطنين بهذا المكان.

خوفو كان ابنا لسنفرو من زوجته "حتب حرس" و يعتبر الملك خوفو من أشهر ملوك مصر لارتباط اسمه بالهرم الاكبر و الذى يعتبر احد عجائب الدنيا السبع لحضارات العالم القديم.

اختار الملك هضبة الجيزة مكانا لتشييد هرمه و قد استخدم الاحجار الرمليه المحليه  فى بناء جسم الهرم و كساه من الخارج بنوع جيد من الحجر الجيرى المستخرج من محاجر طره. و قد بنى الهرم على مساحة 13 فدان و ارتفاعه الاصلى 146 مترا و قد تأثر بعوامل التعرية و الزمن ليتقلص ارتفاعة الى 138 مترا و يقع مدخله الرئيسى ناحية الشمال.

سمح خوفو للامراء و كبار الشخصيات أن يبنوا لأنفسهم مقابر على شكل مصاطب حول هرمه حيث خصص الجانب الشرقى لمصاطب الامراء و الجانب الغربى لمصاطب كبار رجال الدولة.


عثر على تمثال خوفو مكسورا تنقصه الرأس و تم العثور عليها بعد عدة اسابيع بعد بحث مضنى و يوضح لنا الفنان ملامح وجه الملك و قسماته على الرغم من صغر حجمه. كما يوضح معالم الثقه بالنفس و الوقار الهادىء و ابتسامته الغامضه و هو يجلس مرتديا التاج الاحمر و النقبه القصيرة و المنشه الواضحه فى يمناه فى حين يبسط يده اليسرى على فخذه.

وجد الاثاريون فوق السطح المستوى لغرفة دفن الملك "خوفو"  داخل الهرم الاكبر مجموعه من الحجرات الصغيرة و عددها خمسه كان الغرض منها تخفيف الضغط على حجرة الدفن و وجد على جدران احدى هذه الغرف نقوش و كتابات و اثار خطوط حمراء أرجعها العلماء لعمال البناء فى الهرم و قد دون احدهم جملة "العام السابع عشر من حكم الملك خوفو" و هو المكان الوحيد الذى يشير الى خوفو باسمه داخل الهرم الاكبر.

فى عام 1954 ارتبط اسم الملك خوفو بأثر هام اخر و هو سفينته التى عثر عليها فى الجهة الجنوبية من الهرم و التى عرفت خطأ باسم "مركب الشمس" حيث ربط مكتشفوها بينها و بين سفينتى الشمس المخصصتين لرحلة النهار و الليل الذى يقوم بها اله الشمس"رع". و وجدت السفينه مفككه فى حفرتها و استمر العمل فيها لمدة سنوات حتى نجح مرمموا هيئة الاثار المصريه فى ترميمها و اعادتها الى صورتها الاصليه بطول بلغ 46 متر و توجد الان جنوب هرم خوفو.

و قد استخدمت السفينة لنقل جسد الملك من قصره على الضفه الشرقيه للنيل و استخدمت ايضا فى حفل تتويج الملك و الذى كانت تجرى بعض مراسيمه على ضفة النيل و استخدمت بقية السفن فى رحلات الى بعض الاماكن المقدسة فى شمال مصر و جنوبها.